سلسلة هل تعلم؟  هل تعلم؟ - الجزء الأول  :  فضيلة الشيخ الدكتور محمد الأخرس
 هل تعلم أنَّ الأولياءَ لا يُظهِرونَ الكراماتِ لِلنَّاسِ إلَّا لِمَصلحَةٍ شرعِيَّةٍ أو لضرورةٍ ؟ 








 هل تعلم أنَّ الأولياءَ لا يُظهِرونَ الكراماتِ لِلنَّاسِ إلَّا لِمَصلحَةٍ شرعِيَّةٍ أو لضرورةٍ ؟ - إعداد الشيخ محمد الأخرس


الأولياءُ لا يُظهِرونَ كراماتِهِم إلَّا لِمَصلحَةٍ شرعِيَّةٍ، والكَرامَةُ هي أمْرٌ خارٍق لِلعادةِ تَظهَرُ على يَدِ الـمُؤمِن المستقيم بطاعةِ اللَّهِ. هذا عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ رضِيَ اللَّهُ عنهُ لَمَّا نادَى قائدَ الجيشِ الَّذي بَعَثهُ إلى أرضِ العَجَمِ لِلجِهادِ في سبيلِ اللهِ وكانَ عُمَرُ بالمدينةِ على الـمِنبَرِ يومَ جُمُعَةٍ، رأى وَضْعَ جَيشِهِ الَّذي بِأرضِ العَجَمِ بِحالةِ إن انحازَ العَدُوُّ إلى الجَبَلِ وتَمَكَّنَ وارتَكَزَ على الجَبَلِ يَضُرُّ الـمُسلِمينَ فَنادَاهُ : " يا سارِيَةُ الجَبَلَ الجَبَلَ " في أثناءِ الخطبةِ أي احذر الجيشَ الَّذي التَفَّ خَلْفَ الجَبَل النَّاسُ اندَهَشوا، قالوا : " ما لعُمَر يتكَلَّمُ بهذا الكلامِ وسارِيةُ بِالعَجَمِ ؟ " ثُمَّ راجَعُوهُ بعدَمَا نَزَلَ وانتَهَى مِن الصَّلاةِ، قالوا لهُ جماعةٌ مِن الـمُؤمِنينَ : " سَمعناكَ تقولُ يا ساريةُ الجَبَلَ الجَبَلَ "، فقالَ : " إنَّما ذَلِكَ شيءٌ وقَعَ في قلبِي " ما كشفَ لَهُم.

قصَّةُ عُمَر هذهِ صحَّحَها الحافِظُ الدّمياطيُّ في جزءٍ ألَّفَهُ لهذِهِ القِصَّةِ، ووَافقهُ الحافِظُ السّيوطيُّ على ذلِكَ وحَسَّنَها الحافِظُ ابنُ حجرٍ في الإصابةِ وأوردَها الحافظُ الزبيديُّ في شرحِ القاموسِ.